کد مطلب:99232 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

خطبه 048-هنگام لشکرکشی به شام











[صفحه 200]

قال الرضی رحمه الله: یعنی (ع) بالملطاط هاهنا السمت الذی امرهم بلزومه، و هو شاطی ء الفرات، و یقال ذلك ایضا لشاطی ء البحر، و اصله ما استوی من الارض، و یعنی بالنطفه ماء الفرات، و هو من غریب العبارات و عجیبها. الشرح: وقب اللیل، ای دخل، قال الله تعالی: (و من شر غاسق اذا وقب). و غسق، ای اظلم. و خفق النجم ای غاب. و مقدمه الجیش، بكسر الدال: اوله، و ما یتقدم منه علی جمهور العسكر، و مقدمه لانسان، بفتح الدال: صدره. و الملطاط: حافه الوادی و شفیره، و ساحل البحر، قال روبه: نحن جمعنا الناس بالملطاط. قال الاصمعی: یعنی به ساحل البحر، و قول ابن مسعود: هذا الملطاط طریق بقیه المومنین، هرابا من الدجال- یعنی به شاطی ء الفرات. فاما قول الرضی رحمه الله تعالی: (الملطاط: السمت الذی امرهم بلزومه و هو شاطی ء الفرات، و یقال ذلك لشاطی ء البحر)، فلا معنی له، لانه لا فرق بین شاطی ء الفرات و شاطی ء البحر، و كلاهما امر واحد، و كان الواجب ان یقول: الملطاط: السمت فی الارض، و یقال ایضا لشاطی ء البحر. و الشرذمه: نفر قلیلون. و موطنین اكناف دجله، ای قد جعلوا اكنافها وطنا، اوطنت البقعه. و الاكناف: الجوانب، واحدها كنف. و الامداد: جم

ع مدد، و هو ما یمد به الجیش تقویه له. و هذه الخطبه خطب بها امیرالمومنین (ع) و هو بالنخیله خارجا من الكوفه و متوجها الی صفین لخمس بقین من شوال سنه سبع و ثلاثین: ذكرها جماعه من اصحاب السیر، و زادوا فیها: (و قد امرت علی المصر عقبه بن عمرو الانصاری، و لم آلكم و لا نفسی، فایاكم و التخلف و التربص، فانی قد خلفت مالك بن حبیب الیربوعی، و امرته الا یترك متخلفا الا الحقه بكم عاجلا ان شاءالله). و روی نصر بن مزاحم عوض قوله: (فانهضهم معكم الی عدوكم) (فانهضهم معكم الی عدو الله). قال نصر: فقام الیه معقل بن قیس الریاحی، فقال: یا امیرالمومنین، و الله ما یتخلف عنك الا ظنین، و لایتربص بك الا منافق، فمر مالك بن حبیب فلیضرب اعناق المتخلفین. فقال: قد امرته بامری، و لیس بمقصر ان شاءالله. (اخبار علی فی جیشه و هو فی طریقه الی صفین) قال نصر بن مزاحم: ثم سار (ع) حتی انتهی الی مدینه بهرسیر، و اذا رجل من اصحابه یقال له حر بن سهم بن طریف، من بنی ربیعه بن مالك، ینظر الی آثار كسری، و یتمثل بقول الاسود بن یعفر: جرت الریاح علی محل دیارهم فكانما كانوا علی میعاد فقال له (ع): الا قلت: (كم تركوا من جنات و عیون و زروع و مقام كریم و نعمه كا

نوا فیها فاكهین كذلك و اورثناها قوما آخرین فما بكت علیهم السماء و الارض و ما كانوا منظرین)، ان هولاء كانوا وارثین فاصبحوا مورثین، و لم یشكروا النعمه، فسلبوا دنیاهم بالمعصیه. ایاكم و كفر النعم، لاتحل بكم النقم، انزلوا بهذه الفجوه. قال نصر: و حدثنا عمر بن سعد، عن مسلم الاعور عن حبه العرنی، قال: امر علی (ع) الحارث الاعور، فصاح فی اهل المدائن: من كان من المقاتله فلیواف امیرالمومنین (ع) صلاه العصر. فوافوه فی تلك الساعه، فحمد الله، و اثنی علیه، ثم قال: اما بعد، فانی قد تعجبت من تخلفكم عن دعوتكم، و انقطاعكم عن اهل مصركم فی هذه المساكن الظالم اهلها، الهالك اكثر ساكنیها، لامعروف یامرون به، و لا منكر ینهون عنه. قالوا: یا امیرالمومنین، انا ننتظر امرك، مرنا بما احببت. فسار و خلف علیهم عدی بن حاتم، فاقام علیهم ثلاثا ثم خرج فی ثمانمائه رجل منهم، و خلف ابنه زیدا بعده، فلحقه فی اربعمائه رجل منهم. و جاء علی (ع) حتی مر بالانبار، فاستقبله بنو خشنوسك، دهاقینها.- قال نصر: الكلمه فارسیه، اصلها (خش) ای الطیب- قال: فلما استقبلوه، نزلوا عن خیولهم، ثم جاءوا یشتدون معه، و بین یدیه و معهم براذین قد اوقفوها فی طریقه، فقال: ما هذه الدواب

التی معكم؟ و ما اردتم بهذا الذی صنعتم؟ قالوا: اما هذا الذی صنعنا فهو خلق منا نعظم به الامراء، و اما هذه البراذین فهدیه لك، و قد صنعنا للمسلمین طعاما، و هیانا لدوابكم علفا كثیرا. فقال (ع): اما هذا الذی زعمتم انه فیكم خلق تعظمون به الامراء فو الله ما ینفع ذلك الامراء، و انكم لتشقون به علی انفسكم و ابدانكم، فلا تعودوا له. و اما دوابكم هذه، فان احببتم ان آخذها منكم، و احسبها لكم من خراجكم اخذناها منكم. و اما طعامكم الذی صنعتم لنا، فانا نكره ان ناكل من اموالكم الا بثمن. قالوا: یا امیرالمومنین، نحن نقومه ثم نقبل ثمنه، قال: اذا لاتقومونه قیمته، نحن نكتفی بما هو دونه. قالوا: یا امیرالمومنین، فان لنا من العرب موالی و معارف، اتمنعنا ان نهدی لهم او تمنعهم ان یقبلوا منا؟ فقال: كل العرب لكم موال، و لیس ینبغی لاحد من المسلمین ان یقبل هدیتكم، و ان غصبكم احد فاعلمونا. قالوا: یا امیرالمومنین، انا نحب ان تقبل هدیتنا و كرامتنا. قال: ویحكم! فنحن اغنی منكم و تركهم و سار. قال نصر: و حدثنا عبدالعزیز بن سیاه، قال: حدثنا حبیب بن ابی ثابت، قال: حدثنا (ابو) سعید التیمی المعروف بعقیصی، قال: كنا مع علی (ع) فی مسیره الی الشام، حتی اذا كن

ا بظهر الكوفه من جانب هذا السواد، عطش الناس و احتاجوا الی الماء، فانطلق بنا علی (ع) حتی اتی (بنا) الی صخره ضرس فی الارض: كانها ربضه عنز، فامرنا فاقتلعناها، فخرج لنا من تحتها ماء فشرب الناس منه، و ارتووا. ثم امرنا فاكفاناها علیه. و سار الناس حتی اذا مضی قلیلا، قال (ع): امنكم احد یعلم مكان هذا الماء الذی شربتم منه؟ قالوا: نعم یا امیرالمومنین، قال: فانطلقوا الیه، فانطلق منا رجال ركبانا و مشاه، فاقتصصنا الطریق الیه، حتی انتهینا الی المكان الذی نری انه فیه، فطلبناه، فلم نقدر علی شی ء، حتی اذا عیل علینا انطلقنا الی دیر قریب منا، فسالناهم: این هذا الماء الذی عندكم؟ قالوا: لیس قربنا ماء، فقلنا: بلی انا شربنا منه، قالوا: انتم شربتم منه! قلنا: نعم، فقال صاحب الدیر: و الله ما بنی هذا الدیر الا بذلك الماء، و ما استخرجه الا نبی او وصی نبی. قال نصر: ثم مضی (ع)، حتی نزل بارض الجزیره، فاستقبله بنو تغلب و النمر بن قاسط بجزور، فقال (ع) لیزید بن قیس الارحبی: یا یزید، قال: لبیك یا امیرالمومنین! قال: هولاء قومك، من طعامهم فاطعم، و من شرابهم فاشرب. قال: ثم سار حتی اتی الرقه- و جل اهلها عثمانیه، فروا من الكوفه الی معاویه- فاغلقوا

ابوابها دونه، و تحصنوا، و كان امیرهم سماك بن مخرقه الاسدی فی طاعه معاویه، و قد كان فارق علیا (ع) فی نحو من مائه رجل من بنی اسد، ثم كاتب معاویه، و اقام بالرقه حتی لحق به سبعمائه رجل. قال نصر: فروی حبه ان علیا (ع) لما نزل علی الرقه، نزل بموضع یقال له البلیخ علی جانب الفرات، فنزل راهب هناك من صومعته، فقال لعلی (ع): ان عندنا كتابا توارثناه عن آبائنا، كتبه اصحاب عیسی بن مریم، اعرضه علیك؟ قال: نعم، فقرا الراهب الكتاب: بسم الله الرحمن الرحیم. الذی قضی فیما قضی، و سطر فیما كتب: انه باعث فی الامیین رسولا منهم، یعلمهم الكتاب و الحكمه، و یدلهم علی سبیل الله، لافظ و لا غلیظ، و لا صخاب فی الاسواق، و لایجزی بالسیئه السیئه، بل یعفو و یصفح، امته الحمادون الذین یحمدون الله علی كل نشر، و فی كل صعود و هبوط، تذل السنتهم بالتكبیر و التهلیل، و التسبیح، و ینصره الله علی من ناواه، فاذا توفاه الله، اختلفت امته من بعده، ثم اجتمعت، فلبثت ما شاء الله، ثم اختلفت، فیمر رجل من امته بشاطی ء هذا الفرات، یامر بالمعروف و ینهی عن المنكر، و یقضی بالحق و لایركس الحكم، الدنیا اهون علیه من الرماد فی یوم عصفت به الریح، و الموت اهون علیه من شرب الما

ء علی الظمان. یخاف الله فی السر، و ینصح له فی العلانیه، لایخاف فی الله لومه لائم، فمن ادرك ذلك النبی من اهل هذه البلاد فامن به كان ثوابه رضوانی و الجنه، و من ادرك ذلك العبد الصالح فلینصره، فان القتل معه شهاده. ثم قال له: انا مصاحبك، فلا افارقك حتی یصیبنی ما اصابك. فبكی (ع) ثم قال: الحمد لله الذی لم اكن عنده منسیا، الحمد لله الذی ذكرنی عنده فی كتب الابرار. فمضی الراهب معه، فكان فیما ذكروا یتغدی مع امیرالمومنین و یتعشی، حتی اصیب یوم صفین، فلما خرج الناس یدفنون قتلاهم قال (ع): اطلبوه، فلما وجدوه صلی علیه و دفنه. و قال: هذا منا اهل البیت، و استغفر له مرارا. روی هذا الخبر نصر بن مزاحم فی كتاب "صفین" عن عمر بن سعد، عن مسلم الاعور، عن حبه العرنی. و رواه ایضا ابراهیم بن دیزیل الهمدانی، بهذا الاسناد عن حبه ایضا فی كتاب صفین. و روی ابن دیزیل فی هذا الكتاب، قال: حدثنی یحیی بن سلیمان حدثنی یحیی بن عبدالملك بن حمید بن عتیبه، عن ابیه، عن اسماعیل بن رجاء، عن ابیه و محمد ابن فضیل، عن الاعمش، عن اسماعیل بن رجاء، عن ابی سعید الخدری، رحمه الله قال: كنا مع رسول الله (ص)، فانقطع شسع نعله، فالقاها الی علی (ع) یصلحها، ثم قال: (ان

منكم من یقاتل علی تاویل القرآن، كما قاتلت علی تنزیله)، فقال ابوبكر الصدیق: انا هو یا رسول الله؟ فقال: لا، فقال عمر بن الخطاب: انا هو یا رسول الله؟ قال: (لا، و لكنه ذاكم خاصف النعل)- و ید علی (ع) علی نعل النبی (ص) یصلحها. قال ابوسعید: فاتیت علیا (ع) فبشرته بذلك فلم یحفل به، كانه شی ء قد كان علمه من قبل. و روی ابن دیزیل فی هذا الكتاب ایضا، عن یحیی بن سلیمان، عن ابن فضیل، عن ابراهیم الهجری، عن ابی صادق، قال: قدم علینا ابوایوب الانصاری العراق، فاهدت له الازد جزرا، فبعثوها معی، فدخلت الیه فسلمت علیه، و قلت له: یا اباایوب، قد كرمك الله عز و جل بصحبه نبیه (ص)، و نزوله علیك، فما لی اراك تستقبل الناس بسیفك، تقاتلهم هولاء مره و هولاء مره! قال: ان رسول الله (ص) عهد الینا ان نقاتل مع علی الناكثین، فقد قاتلناهم، و عهد الینا ان نقاتل معه القاسطین، فهذا وجهنا الیهم- یعنی معاویه و اصحابه- و عهد الینا ان نقاتل معه المارقین، و لم ارهم بعد. و روی ابن دیزیل ایضا فی هذا الكتاب، عن یحیی، عن یعلی بن عبید الحنفی، عن اسمعیل السدی، عن زید بن ارقم، قال: كنا مع رسول الله (ص) و هو فی الحجره یوحی الیه و نحن ننتظره حتی اشتد الحر، فجاء علی

بن ابی طالب و معه فاطمه و حسن و حسین (ع)، فقعدوا فی ظل حائط ینتظرونه، فلما خرج رسول الله (ص)، رآهم فاتاهم و وقفنا نحن مكاننا، ثم جاء الینا و هو یظلهم بثوبه، ممسكا بطرف الثوب، و علی ممسك بطرفه الاخر، و هو یقول: (اللهم انی احبهم، فاحبهم، اللهم انی سلم لمن سالمهم، و حرب لمن حاربهم) قال: فقال ذلك ثلاث مرات. قال ابراهیم فی الكتاب المذكور: و حدثنا یحیی بن سلیمان، قال: حدثنا ابن فضیل، قال: حدثنا الحسن بن الحكم النخعی، عن رباح بن الحارث النخعی، قال: كنت جالسا عند علی (ع)، اذ قدم علیه قوم متلثمون، فقالوا: السلام علیك یا مولانا، فقال لهم: او لستم قوما عربا! قالوا: بلی، و لكنا سمعنا رسول الله (ص) یقول یوم غدیر خم: (من كنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه، و عاد من عاداه، و انصر من نصره، و اخذل من خذله)، قال: فلقد رایت علیا (ع) ضحك حتی بدت نواجذه، ثم قال: اشهدوا. ثم ان القوم مضوا الی رحالهم فتبعتهم، فقلت لرجل منهم: من القوم؟ قالوا: نحن رهط من الانصار، و ذاك- یعنون رجلا منهم- ابوایوب، صاحب منزل رسول الله (ص)، قال: فاتیته فصافحته. قال نصر: و حدثنی عمر بن سعد، عن نمیر بن وعله، عن ابی الوداك، ان علیا (ع) بعث من المدائن م

عقل بن قیس الریاحی، فی ثلاث آلاف، و قال له: خذ علی الموصل، ثم نصیبین، ثم القنی بالرقه، فانی موافیها. و سكن الناس و امنهم، و لاتقاتل الا من قاتلك، و سر البردین، و غور بالناس. اقم اللیل، و رفه فی السیر، و لاتسر اول اللیل، فان الله جعله سكنا، ارح فیه بدنك و جندك و ظهرك، فاذا كان السحر، او حین یتبلج الفجر، فسر. فسار حتی اتی الحدیثه- و هی اذ ذاك منزل الناس، و انما بنی مدینه الموصل بعد ذلك محمد بن مروان- فاذا بكبشین ینتطحان، و مع معقل بن قیس رجل من خثعم یقال له شداد بن ابی ربیعه- قتل بعد ذلك مع الحروریه- فاخذ یقول: ایه، ایه! فقال معقل: ما تقول؟ فجاء رجلان نحو الكبشین، فاخذ كل واحد منهما كبشا و انصرفا، فقال الخثعمی لمعقل: لاتغلبون و لاتغلبون، فقال معقل: من این علمت؟ قال: اما ابصرت الكبشین، احدهما مشرق و الاخر مغرب، التقیا فاقتتلا و انتطحا، فلم یزل كل واحد من مصاحبه منتصفا، حتی اتی كل واحد منهما صاحبه فانطلق به! فقال معقل: او یكون خیرا مما تقول یا اخا خثعم! ثم مضی حتی وافی علیا (ع) بالرقه. قال نصر: و قالت طائفه من اصحاب علی (ع) له: یا امیرالمومنین، اكتب الی معاویه و من قبله من قومك، فان الحجه لاتزداد علیهم بذلك الا

عظما. فكتب الیهم (ع): (بسم الله الرحمن الرحیم)، من عبدالله علی امیرالمومنین الی معاویه و من قبله من قریش: سلام علیكم، فانی احمد الیكم الله الذی لا اله الا هو، اما بعد: فان لله عبادا آمنوا بالتنزیل، و عرفوا التاویل، و فقهوا فی الدین، و بین الله فضلهم فی القرآن الحكیم، و انتم فی ذلك الزمان اعداء للرسول، تكذبون بالكتاب، مجمعون علی حرب المسلمین، من ثقفتم منهم حبستموه او عذبتموه او قتلتموه، حتی اراد الله تعالی اعزاز دینه، و اظهار امره، فدخلت العرب فی الدین افواجا، و اسلمت له هذه الامه طوعا و كرها، فكنتم فیمن دخل فی هذا الدین، اما رغبه و اما رهبه، علی حین فاز اهل السبق بسبقهم، و فاز المهاجرون الاولون بفضلهم. و لاینبغی لمن لیست له مثل سوابقهم فی الدین، و لافضائلهم فی الاسلام، ان ینازعهم الامر الذی هم اهله و اولی به، فیجور و یظلم، و لاینبغی لمن كان له عقل ان یجهل قدره، و یعدو طوره، و یشقی نفسه بالتماس ما لیس باهله، فان اولی الناس بامر هذه الامه قدیما و حدیثا اقربها من الرسول، و اعلمها بالكتاب، و افقهها فی الدین، اولها اسلاما، و افضلها جهادا، و اشدها بما تحمله الائمه من امر الامه اضطلاعا، فاتقوا الله الذی الیه ترجعون

، و لاتلبسوا الحق بالباطل و تكتموا الحق و انتم تعلمون. و اعلموا ان خیار عباد الله الذین یعملون، بما یعلمون، و ان شرارهم الجهال الذین ینازعون بالجهل اهل العلم، فان للعالم بعلمه فضلا، و ان الجاهل لایزداد بمنازعته العالم الا جهلا. الا و انی ادعوكم الی كتاب الله و سنه نبیه، و حقن دماء هذه الامه، فان قبلتم اصبتم رشدكم، و اهتدیتم لحظكم، و ان ابیتم الا الفرقه و شق عصا هذه الامه، لم تزدادوا من الله الا بعدا، و لایزداد الرب علیكم الا سخطا والسلام. فكتب الیه معاویه جواب هذا الكتاب، سطرا واحدا، و هو: اما بعد فانه لیس بینی و بین قیس عتاب غیر طعن الكلی و ضرب الرقاب فقال علی (ع) لما اتاه هذا الجواب: (انك لاتهدی من احببت و لكن الله یهدی من یشاء و هو اعلم بالمهتدین). قال نصر: و قال علی (ع) لاهل الرقه: جسروا لی جسرا اعبر علیه من هذا المكان الی الشام، فابوا، و قد كانوا ضموا السفن الیهم، فنهض من عندهم لیعبر علی جسر منبج، و خلف علیهم الاشتر، فقال: یا اهل هذا الحصن، انی اقسم بالله ان مضی امیرالمومنین (ع) و لم تجسروا له عند مدینتكم حتی یعبر منها، لاجردن فیكم السیف، فلاقتلن مقاتلكم، و لاخربن ارضكم، و لاخذن اموالكم. فلقی بعضهم

بعضا، فقالوا: ان الاشتر یفی بما حلف علیه، و انما خلفه علی عندنا لیاتینا بشر، فبعثوا الیه: انا ناصبون لكم جسرا، فاقبلوا. فارسل الاشتر الی علی (ع) فجاء، و نصبوا له الجسر، فعبر الاثقال و الرجال، و امر الاشتر فوقف فی ثلاثه آلاف فارس، حتی لم یبق من الناس احد الا عبر، ثم عبر آخر الناس رجلا. قال نصر: و ازدحمت الخیل حین عبرت، فسقطت قلنسوه عبدالله بن ابی الحصین، فنزل فاخذها، و ركب، ثم سقطت قلنسوه عبدالله بن الحجاج، فنزل فاخذها، ثم ركب فقال لصاحبه: فان یك ظن الزاجری الطیر صادقا كما زعموا اقتل وشیكا و تقتل فقال عبدالله بن ابی الحصین: ما شی ء احب الی مما ذكرت، فقتلا معا یوم صفین. قال نصر: فلما قطع علی (ع) الفرات، دعا زیاد بن النضر و شریح بن هانی ء فسرحهما امامه نحو معاویه، علی حالهما الذی كانا علیه حین خرجا من الكوفه، فی اثنی عشر الفا، و قد كانا حیث سرحهما من الكوفه مقدمه له اخذا علی شاطی ء الفرات من قبل البر، مما یلی الكوفه حتی بلغا عانات، فبلغهم اخذ علی (ع) طریق الجزیره، و علما ان معاویه قد اقبل فی جنود الشام من دمشق لاستقباله، فقالا: و الله ما هذا برای، ان نسیر و بیننا و بین امیرالمومنین هذا البحر، و ما لنا خیر ف

ی ان نلقی جموع الشام فی قله من العدد، منقطعین عن المدد. فذهبوا لیعبروا من عانات، فمنعهم اهلها، و حبسوا عنهم السفن، فاقبلوا راجعین حتی عبروا من هیت، و لحقوا علیا (ع) بقریه دون قرقیسیا، فلما لحقوا علیا (ع) عجب، و قال: مقدمتی تاتی من ورائی! فقام له زیاد و شریح، و اخبراه بالرای الذی رایا. فقال: قد اصبتما رشدكما. فلما عبروا الفرات قدمهما امامه نحو معاویه، فلما انتهیا الی معاویه، لقیهما ابوالاعور السلمی فی جنود من اهل الشام، و هو علی مقدمه معاویه، فدعواه الی الدخول فی طاعه امیرالمومنین (ع) فابی، فبعثوا الی علی (ع): انا قد لقینا اباالاعور السلمی بسور الروم فی جند من اهل الشام، فدعوناه و اصحابه الی الدخول فی طاعتك، فابی علینا، فمرنا بامرك. فارسل علی (ع) الی الاشتر، فقال: یا مال، ان زیادا و شریحا ارسلا الی یعلماننی انهما لقیا اباالاعور السلمی فی جند من اهل الشام بسور الروم، و نبانی الرسول انه تركهم متواقفین، فالنجاء النجاء الی اصحابك، فاذا اتیتهم فانت علیهم، و ایاك ان تبدا القوم بقتال ان لم یبدءوك، و القهم و اسمع منهم، و لا یجرمنك شنانهم علی قتالهم قبل دعائهم و الاعذار الیهم مره بعد مره، و اجعل علی میمنتك زیادا، و عل

ی میسرتك شریحا، و قف من اصحابك وسطا، و لاتدن منهم دنو من یرید ان ینشب الحرب، و لاتتباعد عنهم تباعد من یهاب الناس، حتی اقدم علیك، فانی حثیث السیر الیك ان شاءالله. قال: و كتب علی (ع) الیهما- و كان الرسول الحارث بن جمهان الجعفی- اما بعد، فانی قد امرت علیكما مالكا، فاسمعا له و اطیعا امره، و هو ممن لا یخاف رهقه و لاسقاطه، و لا بطوه عما الاسراع الیه احزم، و لااسراعه الی ما البطء عنه امثل، و قد امرته بمثل الذی امرتكما، الا یبدا القوم بقتال حتی یلقاهم و یدعوهم، و یعذر الیهم ان شاءالله. قال: فخرج الاشتر حتی قدم علی القوم، فاتبع ما امره به علی (ع)، و كف عن القتال، فلم یزالوا متواقفین، حتی اذا كان عند المساء، حمل علیهم ابوالاعور فثبتوا له و اضطربوا ساعه. ثم ان اهل الشام انصرفوا، ثم خرج هاشم بن عتبه فی خیل و رجال حسن عدتها و عددها، فخرج الیهم ابوالاعور السلمی، فاقتتلوا یومهم ذلك، تحمل الخیل علی الخیل، و الرجال علی الرجال، و صبر بعضهم لبعض، ثم انصرفوا. و بكر علیهم الاشتر، فقتل من اهل الشام عبدالله بن المنذر التنوخی، قتله ظبیان بن عماره التمیمی، و ما هو یومئذ الا فتی حدیث السن. و ان كان الشامی لفارس اهل الشام، و اخذ الاشتر

یقول: و یحكم ارونی اباالاعور! ثم ان اباالاعور دعا الناس، فرجعوا نحوه فوقف علی تل من وراء المكان الذی كان فیه اول مره، و جاء الاشتر حتی صف اصحابه فی المكان الذی كان فیه ابوالاعور اول مره، فقال الاشتر لسنان بن مالك النخعی. انطلق الی ابوالاعور، فادعه الی المبارزه، فقال: الی مبارزتی ام الی مبارزتك؟ فقال: او لو امرتك بمبارزته فعلت؟ قال: نعم، و الذی لا اله الا هو، لو امرتنی ان اعترض صفهم بسیفی لفعلت حتی اضربه بالسیف. فقال: یابن اخی، اطال الله بقاءك! قد و الله ازددت فیك رغبه، لا ما امرتك بمبارزته، انما امرتك ان تدعوه لمبارزاتی، فانه لا یبارز- ان كان ذلك من شانه- الا ذوی الاسنان و الكفاءه و الشرف، و انت بحمد الله من اهل الكفاءه و الشرف، و لكنك حدیث السن، و لیس یبارز الاحداث، فاذهب فادعه الی مبارزتی. فاتاهم فقال: انا رسول فامنونی، فجاء حتی انتهی الی ابی الاعور. قال نصر: فحدثنی عمر بن سعد، عن ابی زهیر العبسی، عن صالح بن سنان، عن ابیه، قال: فقلت له: ان الاشتر یدعوك الی المبارزه، قال: فسكت عنی طویلا، ثم قال: ان خفه الاشتر و سوء رایه و هوانه، دعاه الی اجلاء عمال عثمان، و افترائه علیه، یقبح محاسنه، و یجهل حقه، و یظهر عداو

ته. و من خفه الاشتر و سوء رایه انه سار الی عثمان فی داره و قراره، فقتله فیمن قتله، و اصبح متبعا بدمه، لا حاجه لی فی مبارزته. فقلت: انك قد تكلمت فاسمع حتی اجیبك، فقال: لا حاجه لی فی جوابك و لا الاستماع منك، اذهب عنی، و صاح بی اصحابه فانصرفت عنه، و لو سمع لاسمعته عذر صاحبی و حجته. فرجعت الی الاشتر، فاخبرته انه قد ابی المبارزه، فقال: لنفسه نظر. قال: فتواقفنا، فاذا هم قد انصرفوا. قال: و صبحنا علی (ع) غدوه سائرا نحو معاویه، فاذا ابوالاعور قد سبق الی سهوله الارض و سعه المنزل، و شریعه الماء مكان افیح، و كان ابوالاعور علی مقدمه معاویه، و اسمه سفیان بن عمرو، و قد جعل علی ساقته بسر بن ارطاه العامری، و علی الخیل عبیدالله بن عمر بن الخطاب، و دفع اللواء الی عبدالرحمن بن خالد بن الولید، و جعل علی میمنته حبیب بن مسلمه الفهری، و علی رجالته من المیمنه یزید بن زحر الضبی، و علی المیسره عبدالله بن عمرو بن العاص، و علی الرجاله من المیسره حابس بن سعید الطائی، و علی خیل دمشق الضحاك بن قیس الفهری، و علی رجاله اهل دمشق یزید بن اسد بن كرز البجلی، و علی اهل حمص ذا الكلاع، و علی اهل فلسطین مسلمه بن مخلد، و كان وصول علی (ع) الی صفین لثم

ان بقین من المحرم من سنه سبع و ثلاثین.


صفحه 200.